وحي القلم




 
الرئيسيةموقعنا على الفيالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموتى فى بيت الوحدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على الخرافى
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 304
القرآن :
نقاط : 180
تاريخ التسجيل : 13/11/2008

مُساهمةموضوع: الموتى فى بيت الوحدة   الخميس فبراير 19, 2009 7:34 pm


الموتى فى بيت الوحدة


لماذا نهي عن الصلاة في المقبرة ؟
وفي الحديث: نهي عن الصلاة في المقبرة، هي موضع دفن الموتى وتضم باؤها وتفتح، وانما نهى عنها لاختلاط ترابها بصديد الموتى ونجاستهم والحديث:" لا تجعلوا بيوتكم مقابر" أي لا تجعلوها لكم كالمقابر لا تصلون فيها، لأن العبد اذا مات وصار في قبره لم يصل ويشهد له قوله فيه:" اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا"، وقيل: معناه ولا تجعلوها كالمقابر التي لا تجوز الصلاة فيها.
ما هى حياة البرزخ
أخي القارئ الفاضل: البرزخ هو ما بعد الموت مباشرة، وهو الحاجز بين الشيئين، وهو أيضا ما بين الدنيا والاخرة، من وقت الموت الى البعث، فمن مات فقد دخل البرزخ، يقول الله عز وجل عن البرزخ:{ حتى اذا جاء أحدهم الموت قال رب أرجعون* لعلي أعمل صالحا فيما تركت كلا انها كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون}المؤمنون 99-100.
أي حتى اذا حضر الموت أحدهم وعاين أهواله وشدائده{ قال رب أرجعون} أي قال تحسرا على ما فرط منه: رب ردني الى الدنيا، وصفة الجمع للتعظيم { لعلي أعمل صالحا فيما تركت}. أي لكل أعمل صالحا فيما ضيّعت من عمري { كلا انها كلمة هو قائلها} {كلا} كلمة عن ذلك فان طلبه كلام لا فائدة فيه ولا جدوى منه هو ذاهب الى أدراج الرياح وأمامهم حاجز يمنعهم عن الرجوع الى الدنيا، وهو عالم البرزخ، الذي يحول بينهم وبين الرجعة يلبثون فيه الى يوم القيامة قال مجاهد: البرزخ هو الحاجز ما بين الدنيا والآخرة.
لماذا الموعظة عند القبر؟
عن علي رضي الله عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد، فأتانا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقعد وقعدنا حوله، ومعه مخصرة، فنكس، وجعل ينكت بمخصرته، ثم قال:" ما منكم من أحد الا وقد كتب مقعده من النار ومقعده من الجنة" فقالوا: يا رسول الله، أفلا نتكل على كتابنا؟ قال:" اعملوا فكلوا ميسر لما خلق له". متفق عليه.
أفاد الحديث:
استحباب الموعظة عند القبر لأنها حينئذ تكون أنفع لأن رؤية الموت ترقق القلوب، وفيه أن الله تعالى عالم بمصائر الناس من سعادة وشقاوة، وعلم الله هذا لا يتعلق بالاجبار على الأعمال ولكنه علم مسبق بأن فلانا سيعمل باختياره عمل الصالحين فيكون من السعداء، وأن فلانا سيعمل باختياره عمل الفاسقين فيكون من الأشقياء وما دام علم الله تعالى غيب من الانسان فلا يصح ترك العمل اتكالا على علم الله تعالى، بل الواجب أن يسعى الانسان بكسب الخير فان الله قدره على ذلك وأوجبه عليه وسيحاسبه على عمله الاختياري لا
على علمه سبحانه بما سيعمل عبده
ماأفضل ما يفعل للميت بعد دفنه
عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه، وقال:" استغفروا لأخيكم، وسلوا له التثبيت، فانه الآن يسأل" راوه أبو داود.
لغة الحديث: اسألوا له التثبيت: أي أطلبوا له من الله تعالى أن يثبت لسانه عند سؤال الملكين له في قبره.
أفاد الحديث:
استحباب الوقوف عند القبر بعد الدفن والدعاء للميت بأن يثبته الله تعالى بالقول الثابت حين يسأله الملكان، فالمؤمن يلهمه الله تعالى الحجة ويقول: الله ربي والاسلام ديني، وأما الكافر والمنافق فيقول: هاها لا أدري، كما ثبت في الحديث، وأفاد أن سؤال الملكين للميت في القبر حق.
هل يستأنس الميت بالأحياء
عن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: اذا دفنتموني فأقيموا حول قبري قدر ما تنحر جزور، ويقسّم لحمها حتى أستأنس بكم، وأعلم ماذا أراجع به رسل ربي. رواه مسلم.
أفاد الحديث:
استئناس الميت بدعاء اخوانه وأهله له عند قبره.
هل يخاطبة القبر الميت
أخرج الترمذي وحسنه عن أبي سعيج أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" أكثروا ذكر هادم اللذات فانه لم يأت على القبر يوم الا تكلم فيه فيقول: أنا بيت الغربة، وأنا بيت الوحدة، وأنا بيت التراب، وأنا بيت الدود، اذا دفن العبد المؤمن قال له القبر: مرحبا وأهلا أما أن كنت لأحب من يمشي على ظهري اليّ، فاذا وليتك اليوم وصرت اليّ فسترى صنعي بك فيتسع له مد بصره، ويفتح له باب الى الجنة".
واذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر: لا مرحبا ولا أهلا أما أن كنت لأبغض من يمشي على ظهري اليّ، فاذا وليتك اليوم وصرت اليّ فسترى صنعي بك. قال: فيلتئم عليه حتى يلتقي وتختلف أضلاعه". قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" ويقيض الله له سبعين تنينا لو أن واحدا منهم نفخ في الأرض ما انبتت شيئا ما بقيتا الدنيا، فتنهشه وتخدشه حتى يفضي به الى الحساب".
ل ينجو أحد من ضغطة القبر
أخرج أحمد وابن جرير في : تهذيب الآثار" والبهقي، عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:" ان للقبر ضغطة لو كان أحد منها ناجيا لنجا منها سعد بن معاذ".
وأخرج ابن ابي الدنيا عن محمد التيمي قال: كان يقال: ان ضمة القبر انما أصلها أنها أمهم، ومنها خلقوا فغابوا عنها الغيبة الطويلة، فلما رد اليها أولادها ضمتهم ضم الوالدة التي غاب عنها ولدها، ثم قدم عليها، فمن كان مطيعا لله ضمته برأفة ورفق، ومن كان عاصيا ضمته بعنف سخطا منها عليه لربها.
ماالذى يحبس الروح عن مقامها الكريم؟
أخرج الترمذي وابن ماجه والبهقي، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عليه"
قال العلماء: معلقة أي محبوسة عن مقامها الكريم.
وأخرج الطبراني، عن أنس قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم وأتي برجل يصلي عليه، فقال:" هل على صاحبكم دين" قالوا: نعم، قال:" فما ينفعكم أن أصلي على رجل روحه مرتهن في قبره لا يصعد روحه الى السماء، فلو ضمن رجل دينه قمت فصليت عليه فان صلاتي تنفعه".
وأخرج ابن أبي الدنيا في كتاب " من عاش بعد الموت" من طريق يسار بن حسن قال: خرج أبي وعبدالواحد بن زيد يريدان الغزو فهجموا على ركية (بئر أو ساقية) عميقة واسعة فأدلوا حبالهم بقدر فاذا القدر قد وقعت في الركية قال: فقرنوا حبال الرفقة بعضها ببعض، ثم دخل أحدهما الى الركى، فلما صار ببعضها اذا هو بهمهمة (صوت) في الركى، فرجع، فصعد فقال: أتسمع ما اسمع؟ قال: نعم، فناولني العامود فأخذ العامود، فدخل في الركية فاذا هو برجل جالس على ألواح، وتحته الماء، فقال: أجني أم أنسي؟ قال: بل أنسي، قال: ما أنت؟ قال: أنا من أهل أنطاكية، واني مت، فحبسني ربي هنا بدين عليّ وان لي ولدا بأنطاكية لا يذكروني ولا يقضون عني، فخرج الذي كان في الركية، فقال لصاحبه: غزوة بعد غزوة، فدع أصحابنا يذهبون، فساروا الى أنطاكية، فسألوا عن الرجل وعن بنيه، فقالوا نعم انه لأبونا، وقد بعنا ضيعة لنا، فامشوا معنا حتى نقضي عنه دينه، قال: فذهبوا معهم حتى قضوا ذلك الدين، ثم رجعوا من انطاكية حتى أتوا موضع الركية، ولا يشكون أنها ثمّ، فلم يكن ركية ولا شيء، فأمسوا فيأتوا هناك، فاذا الرجل قد أتاهم في منامهم وقال: جزاكم الله خيرا، فان الله حولني الى مكان كذا وكذا من الجنة حيث قضى ديني. أهوال القبور ابن رجب 127.


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموتى فى بيت الوحدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
وحي القلم  :: القسم العام :: المواضيع العامه-
انتقل الى: